الأحد، 21 أبريل 2013

أشهر و أقدم اللاعبين في تاريخ كرة القدم Football history



تبعا لسلسة تاريخ كرة القدم منذو النشأة نقدم لعشاق كرة القدم  في هذه السلسة أشهر و أقدم  اللاعبين في تاريخ كرة القدم




1 – اللاعب فرانسيسكو انطونيو فارايو :
ولد فرانسيسكو فارايو في مدينة لابلاتا بالأرجنتين خلال بداية مسيرته الرياضية أطلق عليه لقب (المدفع الصغير) بسبب قوة تسديداته. لعب فارايو ببداية حياته الكروية عام 1928 مع نادي جامنيسيا دل لابلاتا ضمن دوري الهواة بالارجنتين بذلك الوقت و لم يبقى كثيرا بنادي جمناسيا حيث ان قدرة فارالو على التسديد و احرازه للاهداف بشكل ملفت لانظار نادي البوكا حيث استطاع فارايو ان يحرز 9 اهداف بفوز فريقه بأحدى المباريات بنتيجة 9-1. يذكر ان فارايو حقق مع ناديه بطولة الدوري الارجنتين للهواة بعام 1929 أنقل فارايو الى البوكا جونيورز و بدأ يلعب لصالح نادي الشعب عام 1931 ضمن دوري المحترفين الارجنتيني بعد مشاركته بكأس العالم و يذكر ان عام 1931 هو اول عام يتم تطبيق الاحتراف بالدوري الارجنتيني و بأول موسم احترافي كان فارايو هدف البوكا و الدوري. استطاع فارايو احراز لقب الدوري الارجنتيني مع البوكا 3 مرات اعوام 1931 و 1934 و 1935 بلاضافة الى ذلك فقد حقق المركز التاني مع البوكا بعام 1933 و وقتها كان فارايو هداف الدوري الارجنتيني بل هداف القارة الامريكية الجنوبية برصيد 34 هدفا. فارايو خلال 9 سنوات لعبها مع البوكا (1931-1939) حفر اسمه بتاريخ البوكا كأفضل هداف بمجموع اهداف مقداره 181 هدف ب 210 مباراة (بعض المصادر تقول 194 ب 222 مباراة شملت بعض الاهداف بالمباريات التحضيرية قبل بداية الموسم). على اي حال هذا الرقم ظل صامدا بتاريخ البوكا ضمن دوري المحترفين الارجنتيني الى ان استطاع مارتن باليرمو من كسره بعام 2008 و وقتها و قبل ان يكسر باليرمو الرقم القياسي قال فارايو مازحا بأنه سيعود من اعتزاله و يلعب ان استطاع باليرمو ان يكسر رقمه حتى يستعيد الرقم القياسي من باليرمو. بالاضافة للتمثيله الارجنتين بكأس العالم 1930 فقد استطاع فارايو ان يفوز بكأس كوبا امريكا مع المنتخب الارجنتيني عام 1937. فارايو لم يلعب سوى مباراة واحدة مع منتخب الارجنتين بكأس العالم 1983 و ذلك بسبب الاصابة و على الرغم من تعافيه من الاصابة إلا انه اعتزل الكره بعام 1940 و عمره كان بذلك الوقت 30 عاما. شهرة فارايو عادت من جديد كونه الاعب الوحيد المتبقي على قيد الحياة من المشاركين بكأس العالم 1930 بأوروجواي و قد قام الفيفا بعام 1994 بتكريمه بجائزة بوسام الاستحقاق من الفيفا ” FIFA Order of Merit” التي تعتبر اعلى وسام شرفي يمنحه الفيفا للشخصيات التي قدمت عطاء ملحوظ و مميز لكرة القدم.

الفيفا يكرم لاعبا شارك في أول كأس للعالم قبل 80 عاما

فرانسيسكو فارايو..إرث كروي عمره 100 عام




توفي  فرانسيسكو فارايو يوم الإثنين الموافق 30-8-2010 عن عمر يناهز 100 سنة، في مسقط رأسه بمدينة “لابلاتا” بالأرجنتين .
2- اللاعب لوثر لويزاو :
هو لاعب برازيلي من أصل الماني اسمه لوثر لويزاو وهو يعد السبب المباشر في جعل لعبة كرة القدم الأولى في البرازيل في أواخر القرن ال19 ، بسبب أول فوز لمنتخب البرازيل بكأس كوبا امريكا(كأس أمريكا اللاتينية) وكان هو كابتن فريق المنتخب , أهدافه تجاوزت 1090 طول تاريخه .


لابلاتا: رويترز
بلغ من العمر مئة عام لكنه لا يزال يتذكر كل شيء.. لا يزال فرانشيسكو فارايو يتذكر صوت الكرة الثقيلة المصنوعة من الجلد واستمراره في الملعب رغم إصابته لأنه لم يكن يسمح بالتبديل.. وشيء آخر لا يزال يذكره.. إنها كرة القدم التي تغيرت كليا عن أيامه.
وفي الأسبوع الماضي احتفل فارايو وهو اللاعب الوحيد الذي شارك في أول كأس للعالم لكرة القدم ولا يزال على قيد الحياة بعيد ميلاده المئوي في مسقط رأسه بالقرب من العاصمة بوينس ايرس واستعاد ذكرى مباراة منتخب بلاده الارجنتين ضد جارتها اوروجواي في 1930.
وقال فارايو مبتسما والدموع تنهمر من عينيه بعدما دخل إلى مسرح في لابلاتا وقد تجمع مئات الأشخاص لتحيته يوم الجمعة الماضي "لم أحظ طيلة سنوات عمري بتكريم مثل هذا."



3- اللاعب لوسيان لوران :
لوسيان لوران (بالفرنسية: Lucien Laurent) من مواليد 10 ديسمبر 1907 في سانت مور دي فوسي بالقرب من باريس  , و بين عامي 1921 و 1930  لعب لورين مع نادي باريس تشارينتون قبل أن ينضم إلى نادي سوشو وبعدها إنضم إلى فريق العمال لدي شركة تصنيع السيارات بيجو حيث كان يعمل وكلاعب هاوي استلم فقط احتياجاته اليومية من الاتحاد الفرنسي لكرة القدم في كأس العالم لكرة القدم 1930 , و قد صنع لورين التاريخ حيث سجل أول هدف في تاريخ كأس العالم لكرة القدم حيث كان في الدقيقة التاسعة عشر أمام منتخب المكسيك في 13 مايو 1930 وفاز منتخب فرنسا 4-1 ولكنهم خسروا في المباريات التي تلتها أمام منتخب الارجنتين منتخب تشيلي ولم يلعب لورين في المباراة الثالثة بسبب الإصابة , و منعته الإصابة من اللعب في بطولة كأس العالم لكرة القدم 1934، وقد انتقل بعدها للعب مع نادي رين حتى عام 1937، ولعب بعدها مع نادي ستراسبورغ حتى عام 1939، وقد لعب لورين عشر مباريات مع منتخب فرنسا مسجلا هدفين , و عندما بدأت الحرب العالمية الثانية  تم استدعاء لورين إلى الجيش وقد أخذ أسير من قبل الألمان وأمضى ثلاث سنوات في السجن وقد أطلق صراحة في عام 1943 ولعب ثلاثة سنوات في الحرب مع نادي بيسانكون وفي عام 1946 أعتزل لورين اللعب وأصبح مدربا لقطاع الناشئين وقد كان اللاعب الوحيد الذي لعب في كأس العالم 1930 ورأى منتخب فرنسا يفوز بكأس العالم لكرة القدم  1988 ومات بعد سبع سنوات بعمر 97 سنة.
 

وتوفي اللاعب لوسيان لوران في 11 ابريل 2005 في بيسانكون لاعب كرة قدم فرنسي وقد أشتهر بأنه أول لاعب سجل هدفا في كأس العالم لكرة القدم .
 
4- اللاعب ألفريدو دي ستيفانو :
ألفريدو دي ستيفانو، من مواليد 4 يوليو 1926 في باراكاس في بيونس أيرس في الأرجنتين ، لاعب كرة قدم أرجنتيني ومدرب كرة قدم، ويعتبر أحد أفضل اللاعبين في العالم، وقد ساعد ريال مدريد هو وزميله فيرنيك بوشكاش على السيطرة على بطولة دوري ابطال اوروبا  في الخمسينات، حيث فازوا في الكأس خمس مرات منذ عام 1956، وقد لعب دي ستيفانو مع ثلاثة منتخبات، الأول منتخب بلاده منتخب الارجنتين لكرة القدم ومنتخب كولمبيا لكرة القدم  و منتخب اسبانيا لكرة القدم , و يعتبر دي ستيفانو ثالث أعظم هداف في الدوري الاسباني ، حيث سجل 228 هدف في 329 مباراة، خلف هوغو سانشيز (234 هدف) وتيلمو زارا (251 هدف)، ودي ستيفانو هو أكثر من سجل أهداف لريال مدريد في الدوري الاسباني ، حيث سجل 216 هدف من 282 مباراة منذ 1953 إلى 1964 , بعد ان اعتزل دي ستيفانو لعب كرة القدم اتجه للتدريب فدرب كل من بوكا جونيورز وريفابلات الأرجنتيني وفالنسيا الأسباني من 70 ل 74 وفيها حقق لقب كوباد ديل راي الأسبانية.
وفي النهاية استقر العجوز دي ستيفانو في اسبانيا ليكون الرئيس الفخري لنادي ريال مدريد وقد اعطي له هذ المنصب في عام 2000. وفي 2005 عاني دي ستيفانو من مشكلة كبيرة بالقلب ولكنه عوافي منها.
5 – اللاعب جارنشيا :
جارينشيا  الاعب البرازيلي الذي ظهر مع فريق بلاده في نهائيات 1954 هل تعلم انه معاق بعيب خلقي في القدم …وهو أفضل صانع العاب في البطولة
وشارك أساسي في المنتخب , و تالق ولفت اليه الانظار واصبح نجم معروف فى البرازيل كلها وله محبيه وعشاقه , انظم الى نادي بوتافوجو وبدا فى التالق وكان معه فى الفريق لاعب الوسط الكبير ديدى الى ان جاء عام 1958 وكان مونديال العالم فى السويد وذهبت البرازيل بفريق به نجوم كثيره منهم بيليه وجارنشيا وديدى وزجالو وغيرهم . و جاءت بطوله كاس العالم 1962 فى شيلى البطوله تسمى ببطوله جارنشيا الى الان اصيب بيليه باول مباريات البرازيل وتحمل جارنشيا مهمه جلب الكاس للبرازيل وتالق جدا واصبح نجم البطوله وهدافها الاول وفى النهائى امام التشيك قام باشياء خرافيه حتى ان مدافعوا التشيك كانوا يفكرون كثيرا قبل مواجه هذا الاعصار الجامح وقاد البرازيل الى الفوز بالكاس الثانيه على التوالى واصبح معشوق لاالجماهير وبطل قومى فى البرازيل والى الان بيليه يقول لولا جارنشيا ما فازت البرازيل بكاس العالم 1962, حتى اعتزل عام 1968 واكتفـى بهز الشبآك 680 مرة طوال تاريخه رغم انه كان يلعـب بعيداً عن المرمى ولاعب خط وسط فى الاساس , وفى عام 1973 اقيمت له مباره اعتزال حضرها 130 الف متفرج بين البرازيل ومنتخب نجوم امريكا الجنوبيه .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق