الثلاثاء، 23 أبريل 2013

حالات الكتئاب عند النساء ما بعد الولادة






تشعر الأمّهات الجدد بالسّعادة للحظةٍ ثم بالحزن في اللّحظة التالية وهكذا. لكن، إذا شعرت أن هذا الوضع قد تراجع بعد أسبوعٍ أو نحوه، فإنّ حالتك لا تعدو كونها ما يسمّى "الاكتئاب النفسى". أمّا إذا استمرّت هذه الحالة طويلاً، فقد يكون لديك اكتئاب ما بعد الولادة وهذا ما يهدد صحة المرأة
.

قد يجعل اكتئاب ما بعد الولادة أن الأم تشعر بالضّجر والقلق والإرهاق وضيق الخلق، والإحساس بلا قيمة أو أنها لسيتِ أمّاً جيدة. و قد تشعر بعض الأمهات بالقلق من أنّهنّ قد يؤذينّ أطفالهنّ أو أنفسهنّ من هول هذا المرض. لا يزول اكتئاب ما بعد الولادة سريعاً، بعكس الكآبة النّفاسيّة. فقد تعاني بعض الأمّهات الجدد من حالةٍ أكثر خطورةٍ إذ قد تمتنعن عن الطعام وتعانين من اضطراباتٍ اثناء النّوم، وتصبحن شديدات الاهتياج مع مبالغة في الشك. هذه الحالة نادرةٌ جدّاً ولكنّها خطيرة وتحتاج إلى العناية في المستشفى فى اغلب الاحيان.

يعتقد الباحثون أنّ التّغيّرات في مستوى الهرمونات أثناء الحمل وبعده قد تكون هي السّبب وراء اكتئاب ما بعد الولادةِ. إذا كانت المرأة تعتقد أنّها تعاني من هذه الحالة فعليها إخبار طبيبها بذلك. لإنّ الأدوية والمعالجات الحديثة قادرة على مساعدة الأم على الشفاء من هذه الأعراض والشفاء منها بشكل كامل.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق